العودة   منتديات رحاب المغرب/ منتديات مغربية > ::منتدى الأسرة:: > :: منتدى جمال المرأة :: > العناية بالبشرة

العناية بالبشرة كل مايتعلق بطرق العناية بالبشرة ومستلزماتها من كريمات وماسكات

تفعيل العضوية طلب رقم تفعيل العضوية استرجاع كلمة المرور المفقودة

أي دعاية لموقع أو ايميل سيعرض صاحبه للتوقيف
إضافة على المسنجر للذين يواجهون صعوبة في التسجيل أو الدخول للمنتدى
msn : support@rehabmaroc.com

إضافة رد


قديم 04-25-2008, 10:37 AM   #1


 الصورة الرمزية Lady Eva

 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
الدولة: في ارض الله الواسعة
المشاركات: 6,677
V4 تحذير...تحذير الى الجميع

ردا على الموضوع الذي انزلته الاخت القلب الابيض
http://www.rehabmaroc.com/vb/showthread.php?p=25703#post25703

ومع احترامي لها واشكر وجودها في رحاب

لكن....هناك خطر يتربص ببشرة كل من تستعمل بعض من هذه الكريمات المسرطنة وخصوصا دريموفيد
عملت بحث صغير عن الموضوع وفوجئت ان الخبر والخلطة منتشرة واكثر من 80% يحذرون منها

اليكم المقال الاتي :


يعد أقوى كريم كورتيزون موضعي ويباع في محال العطارة
تحذير من مضاعفات خطيرة نتيجة الاستخدام الخاطئ لمرهم "ديرموفيت"
- جابر الحجي من الرياض - 26/02/1429هـ
رغم القرار الصادر عن وزارة الصحة في شهر أيلول (سبتمبر) من العام الماضي والذي يقضي بمنع محال العطارة من بيع المستحضرات الصيدلانية والأغذية التكميلية، إلا أن كثيرا من هذه المحال مازال تمارس بيع هذه المواد جهارا، ورصدت كاميرا "الاقتصادية" العديد من هذه التجاوزات، ولعل من أبرزها بيع مرهم "ديرموفيت" وهو مستحضر صيدلاني يستخدم في معالجة بعض الأمراض الجلدية، ويحتوي على كميات كبيرة من الكورتيزون.
وفي جولة لـ "الاقتصادية" على عدد من هذه المحال، ذكر أحمد محمد قاسم – بائع في محل عطارة- أنه يعلم أن هذا الكريم يحتوي على كورتيزون، ويحذر زبائنه – وغالبيتهم من النساء- من سوء استخدامه، بينما أبدى سعيد اليافعي – بائع آخر - جهله بمكونات هذا المرهم، موضحا أن مبيعاته عالية. وكل ما يعرفه عنه أنه مبيض للبشرة.
من جانبه حذر الدكتور أحمد العيسى استشاري الأمراض الجلدية من استخدام كثير من الفتيات والسيدات كريم التبييض المسمى "ديرموفيت" والمنتشر بشكل واسع ويروج في الصيدليات ومحال العطارة والمشاغل النسائية مؤكدا أن هذا الكريم يحتوي على نسبة عالية من مادة الكورتيزون التي يمنع استخدامها دون إشراف طبي. وذكر الدكتور العيسى لـ"الاقتصادية" في ثنايا حديثه عدة حالات ظهرت لديها آثار خطيرة نتيجة استخدام هذا الكريم دون وصفة طبية.
وقال الدكتور العيسى إن الديرموفيت - واسمه العلمي كلوبيتازول- يعد أقوى مرهم كورتيزون موضعي يوضع على جلد الإنسان، ويستخدم استخدامات كثيرة للأمراض الجلدية كالأكزيما والصدفية، ونظرا لكثافة الكورتيزون في هذا المرهم فإنه يمنع منعا باتا وضعه لأكثر من أسبوعين وخاصة في المواضع الحساسة إلا تحت إشراف طبي دقيق؛ لأنه إذا وضع أكثر من ذلك يتم امتصاصه ويصبح المريض كأنه يأخذ جرعات كورتيزون عن طريق الفم. وحسب الدكتور العيسى فإنه يمنع أخذ مركبات الكورتيزون في دول العالم كلها وحتى في دول الخليج دون وصفة، أما في المملكة فيمكن أن تأخذه ببساطة دون وصفة خصوصا أن سعره بسيط يصل إلى تسعة ريالات، ويوضح أن رخص "الديرموفيت" إلى هذه الدرجة، إضافة إلى مفعوله القوي الذي يغري الناس باستخدامه بكميات كبيرة وتكرار ذلك، حيث يتجلى مفعوله في سرعة أثره في الأمراض الجلدية، إضافة إلى تيبيض الجسم وتنعيم البشرة وجعل الوجه نضرا خلال أيام من استخدامه – ومع الأسف - فإن هذا المرهم منتشر بين الفتيات بشكل كبير ويطلقن عليه اسم "كريم التبييض".

أضرار خفية

وكشف الدكتور العيسى أن مشكلة الكورتيزون تتمثل في أن أضراره غير ملاحظة للمريض، فهو يسبب ضمورا في الجلد وتوسع الشرايين وتصبغات الجلد البيضاء أو السمراء، لكن هذه المضاعفات – رغم أنها مهمة - فإن هناك ما هو أهم منها، فإذا أخذ المريض هذا الكريم خصوصا في الرأس أو الأماكن الحساسة التي يكون فيها امتصاص الجلد قويا يكون كأنه تناول حبوب "كورتيزون"، مضيفا: "لك أن تتخيل أن يتناول مريض كورتيزون مدة شهرين أو ثلاثة! هذا الأمر يسبب مشكلات كثيرة جدا، من أهمها إصابة المريض بالضغط، أو بالسكر أو بالمياه البيضاء أو الزرقاء في العين أو إصابته بهشاشة العظام وهذه أخطر المضاعفات وتهبط الغدة الكظرية تهبيطا تاما، ويكون هناك خلل هرموني قوي جدا، إضافة إلى سمنة شديدة، وتشقق في الجلد. ويظهر كل هذا خلال شهر من استخدام هذا الكريم بشكل موضعي".
وأوضح الدكتور العيسى أن العشابين والمشاغل النسائية لم يغفلوا عن هذا المرهم؛ لأنه رخيص، وهم يأخذونه ويضيفون إليه كريمات أخرى عادية ويبيعونه للمريض على أنه خلطة سحرية مبيضة للبشرة أو كريم منعم ويسمونه أسماء عجيبة، وهذا الكريم ذو الريالات التسعة يصبح - بقدرة قادر - بـ 500 ريال، مؤكدا أن معظم الكريمات التي تباع في المشاغل تحتوي على هذا الكريم، ومعظم الخلطات العشبية التي تبيعها محال العطارة يخلطون معها الكورتيزون.

حالات واقعية

وعن مواجهته لحالات مرضية جراء هذا الكريم قال الدكتور العيسى إن من أشد الحالات التي باشرها حالة لمريضة كان عمرها في العشرينيات وكانت مقبلة على الزواج واستمرت في استخدام هذا الكريم لمدة سنتين قبل زواجها، وبعد أن تزوجت بدأت تعمل في بيت زوجها –إذ يبدو أنها كانت قبل زواجها "مدللة"- ولم تكن تعلم أنها أصيبت بهشاشة العظام بسبب هذا الكريم -وهشاشة العظام مرض يتسبب في كسر عظم المصاب به عند بذل أدنى مجهود على العظام؛ لأن العظام تصبح ضعيفة جدا ويتحول لونها إلى الأبيض- وفي أثناء عمل هذه المرأة في بيتها يبدو أنها حملت شيئا ثقيلا مما أدى إلى كسر عمودها الفقري في أول شهر من زواجها وأصيبت بالشلل وإلى الآن وهي مقعدة بسبب الكورتيزون. وأضاف أنه عندما سألها طبيب العظام: هل تناولت كورتيزون. أجابته بالنفي؛ وقالت: لم أستخدم إلا كريما مبيضا، وأحضرت الكريم فاكتشف أنه "ديرموفيت".
وقال استشاري الأمراض الجلدية: "منذ يومين راجعتني فتاة وجهها ويديها مملوءان بالحبوب نتيجة استخدام هذا المرهم وكانت المسكينة في ورطة؛ لأن زواجها بعد يومين واستخدمت هذا الكريم لتبيض بشرتها فكانت النتيجة عكسية، ولا يمر أسبوعان أو ثلاثة إلا ويراجعني أحد ضحايا الكورتيزون الموضعي، وهذا غيض من فيض لقصص كثيرة لفتيات يقبلن على هذه الكريمات عند اقتراب زواجهن فيصبن بتشققات قوية في الجلد تشابه تشققات الحمل، أو يصبن بسمنة؛ لأن الكورتيزون يفتح الشهية وهو من المواد البنائية التي تبني الجسم كما أنه يسبب تضخما في العضلات وتزداد كل عمليات الأيض في الجسم بشكل كبير عند استخدام الكورتيزون".
وحذر الدكتور العيسى المرضى موضحا أن في الجلد أوعية دموية موصلة بالقلب والرئتين وبكل الأحشاء فأي شيء يضعه الإنسان على جلده فكأنه يأكله؛ لذلك من الخطر التساهل في استخدام كريمات مجهولة أو معروفة دون استشارة الطبيب.
وزاد الدكتور العيسى إلى ما ذكر كريمات مُبيِّضة تحتوي على الرصاص أو الزئبق تدمر الكلى ويعتقد الناس أنهم إذا وضعوها على الجلد فلن تؤثر في الكلى.
ونظرا لانتشار الكريمات المجهولة في محال العطارة والمشاغل النسائية فإن الدكتور العيسى حذر تحذيرا شديدا من استخدام أي كريم دون استشارة الطبيب، وطالب وزارة الصحة بمنع صرف الكورتيزون دون وصفة، وتشديد الرقابة على ذلك، إضافة إلى تشديد العقوبة على الصيدليات المخالفة.
ويستدرك استشاري الأمراض الجلدية موضحا أن كريمات الكورتيزون من الكريمات المفيدة والفاعلة عند استخدامها عن طريق طبيب مختص؛ لأنها علاج فاعل للكثير من الأمراض الجلدية، مضيفا أن ما يقصده من تحذيره هو استخدام كريمات الكورتيزون دون وصفة طبية.


--------------------------------

-اخواتي البنات هذا المقال عززت به مداخلتي تحذيرا لكن وقد شاهدت شخصيا اثار جانبية خطيرا لبنات استعملنه

المرجو المساهمة في عدم نشر هذه الخلطات السامة ...وانشروا اي تحذير بهذا الخصوص

وجزاكن الله خيرا

اختكم ايـــــفا


Lady Eva غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 04-25-2008, 05:02 PM   #2


 الصورة الرمزية SwEet NaNa

 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
الدولة: EGYPT
المشاركات: 1,804
Smile35

شكرا ايفا على التحذير وشكرا على مجهودك الرائع فى المنتدى
SwEet NaNa غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 04-25-2008, 05:23 PM   #3


 الصورة الرمزية Lady Eva

 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
الدولة: في ارض الله الواسعة
المشاركات: 6,677
افتراضي

شكرا غاليتي نانا على الاطلاع والاهتمام بالموضوع

واتمنى من الجميع الانتباه من كل مايستعملون من الكريمات
Lady Eva غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 04-25-2008, 08:57 PM   #4


مشرفة سابقة

 الصورة الرمزية hafssa

 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
الدولة: في مكان ما؟؟؟
المشاركات: 2,015
افتراضي

مشكورة إيفا على المعلومات القيمة
بارك الله فيك
hafssa غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 04-25-2008, 09:01 PM   #5


 الصورة الرمزية Lady Eva

 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
الدولة: في ارض الله الواسعة
المشاركات: 6,677
افتراضي

شكرا حفصة على المشاركة
اسعدني اهتمامك بالموضوع
Lady Eva غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 04-30-2008, 09:11 PM   #6


 الصورة الرمزية فراشة الربيع

 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: المغرب
المشاركات: 649
افتراضي

الف شكر اختي ايفا على التحذير


واضافة الى هذا فان خلط كريمات من ماركات متعددة يؤثر سلبا على البشرة

والافضل الرجوع الى المواد الطبيعية والاستعانة بها من اجل العناية

مودتي

__________________

فراشة الربيع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 04-30-2008, 09:27 PM   #7


 الصورة الرمزية Lady Eva

 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
الدولة: في ارض الله الواسعة
المشاركات: 6,677
افتراضي

شكرا غاليتي فراشة على الاضافة

فكل الكريمات الميضة لها اثار جانبية مؤذية

اتمنى الصحة والعافية للجميع

Lady Eva غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 08-15-2008, 10:38 PM   #8


 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 3
افتراضي

ممكن اختي ان تكتبي اسم هدا الكريم بالاجنبية .لانه في مرهم يكتب هل هو هدا .
dermofix

anita2009 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 08-18-2008, 12:21 PM   #9


 الصورة الرمزية Lady Eva

 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
الدولة: في ارض الله الواسعة
المشاركات: 6,677
افتراضي

بصراحة لا اعرف بالضبط وحتى للا يكون هناك اي لبس
ابحثي عن اسماء مكونات الكريم


ولول عندك ايي شك اوقفيه من الافضل


شكرا

Lady Eva غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 09-30-2008, 08:52 AM   #10


 الصورة الرمزية salmaben

 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: الجزائر
المشاركات: 729
افتراضي

الف شكر اختي ايفا على التحذير
عيد مبارك

salmaben غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:22 AM.
 sitemap
سياسة الخصوصيه Privacy Policy
 
Powered by vBulletin


Copyright ©2000 - 2009, Jelsoft Enterprises
RehabMaroC.Com