العودة   منتديات رحاب المغرب/ منتديات مغربية > ::عــالم التصاميم والجرافيكس:: > ::منتدى التصميم ثلاثي الابعاد::

::منتدى التصميم ثلاثي الابعاد:: يشمل دروس الماكس والمايا والبوزر ..وجميع برامج ثري دي.

تفعيل العضوية طلب رقم تفعيل العضوية استرجاع كلمة المرور المفقودة

أي دعاية لموقع أو ايميل سيعرض صاحبه للتوقيف
إضافة على المسنجر للذين يواجهون صعوبة في التسجيل أو الدخول للمنتدى
msn : support@rehabmaroc.com

إضافة رد


قديم 12-12-2007, 03:48 AM   #1


 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشاركات: 3
Awt4 محاكاة تأثير القطع والتصدعات

درس رائع وجميل ببرنامج الــ3 دي ماكس وهولمحاكاة التكسرات والتشققات

المستوى: متوسط / متقدم
الإصدار: ثري دي ماكس الإصدار الثالث والإصدارات اللاحقة له .
التصنيف: النمذجة + التحريك.
عن نفسي
مرحبا أنا فنان ثلاثيالأبعاد ومحرك صور من الهند. وعمري 18 سنة. أمضيت سنتين في مجال البعدالثالث. وأنا أعمل على برنامج ثري ديماكس
الاسم : أكيش كرم أكر
العمر : 18 سنة
العمل الحالي : فنان ثلاثي الأبعاد ( مطور العاب ) .
البرامج التي أجيد استخدامها (3dsmax, photoshop, painter, premier, after effects )
بشأن هذا الدرس
هذا الدرس يتحدث عن محاكاة لتأثيرات القطع والتصدعات في البيئة الثلاثية البعد. وكما تم إعداد هذا الدرس بالنص تم إعداده أيضا بالصور التوضيحية. وأيضا أرفقت بهذا الدرس بعض مشاهد الفيديو(avi) التوضيحية المضغوطة بكود ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]) .
الدرس
القطع والتصدعات في البيئة الثلاثية الأبعاد
مقدمة: هل فكرت يوما بأنك تملك سيفا بين يديك. و تخيلت كيف يقطع هذا السيف الأشياء التي من حولك ويتقطع . ولكن عندما تكون محرك لصور الكمبيوتر ستكون مهتم أكثر بأساليب القطع والتقطيع للعناصر في البرامج الثلاثية الأبعاد.
حسنا من الصعب جدا، القيام بذلك من خلال التغيير في مجموعة شبكة العنصر(mesh) . كما وأن من الصعب اكسائها بعد ذلك .
كما وأنه لو افترضنا أني قد قطعت شيء فأنه يمكن بالتالي من رؤية ما في جوانب هذا القطع .
حسنا هنا تجد بعض الخدع التي عملت على تطويرها بنفسي مع قليل من المساعدة...
هنا أنا استخدمت برنامج (3dsmax) كما ويمكن عمل هذه الخدع في الحزم البرمجية الأخرى المشابه.
في الطبيعة توجد مختلف المواد منها الهشة ، والقاسية ، والناعمة ... مما يعني أن لكل منها أسلوب في القطع.
إذا لدينا هنا خمسة عناصر رئيسية لهذا الدرس
1) قطع الأشياء الصعبة ( مثل الخشب ).
2) قطع الأشياء النصف صعبة ( مثل الشمع ).
3) قطع الأشياء الناعمة ( مثل الخبز والكيك ).
4) تصدعات الأشياء الهشة ( مثل الأرض ولوح الجليد ).
5) اكساء المواد المراد تقطيعها.
حسنا هيا لنبدأ.
الجزء الأول
قطع الأشياء الصعبة ... هيا لنقطع الأسطوانة
1) أنشئ أسطوانة (Cylinder) من المنظور الأمامي أو من المنظور الأيسر بحيث تكون بشكل أفقي. ربما تود زيادة القطع المستقيمة (segment) لتحصل على سطح ناعم وهذا متروك حسب رغبتك. قم بتسمية العنصر (Wood)

2) أنشئ شيء يشبه نصل الفأس. وذلك باستخدام الخطوط الثنائية (spline) وثم قم بزيادة السماكة عن طريق (extruding) وقم بتسميته (axe) ثم قم بنسخ هذا العنصر وسميه (axecut) . وعند هذه المرحلة أنت يمكنك إخفاء هذا العنصر الأخير .وذلك كما هو موضح بالصورة أدناه

3) الآن سوف نقوم بقطع الأسطوانة... لعمل ذلك سوف نلجأ للعملية المنطقية (BOOLEAN) . قم بتحديد الأسطوانة ومن ثم أذهب إلى compound objects>Boolean وثم قم باختيار عنصر (axe) كمعامل للعملية المنطقية (OPERAND) . ثم انتقل للوحة التعديل
ومن هناك اذهب إلى (boolean sub-object ) واختر عنصر (axe). .

4) ثم قم بتشغيل زر الحركة (ANIMATE) ثم انتقل إلى الإطار رقم 30 وقم بالسحب لأسفل. هنا سوف ترى بأن الأسطوانة سوف تنقسم إلى جزأين. كن متأكد بأنك تستطيع قسم الأسطوانة لجزأين كاملين ( عنصرين ).

بعد ذلك...قم بنقل المفتاح رقم صفر إلى الإطار رقم 1 أو رقم 2 .. لماذا؟ سوف نعرف ذلك في الجزء التالي. عند هذه المرحلة قم بإظهار العنصر (axecut) وقم بتحريكه ليحاكي عملية القطع وذلك بنفس طريقة تحريك العنصر (axe) في (boolean sub-object) . ثم قم بإطفاء زر التحريك (animate) .
5) ولكن أنت ما زلت لا ترى إلا عنصر واحد فقط وليس عنصرين ... العنصر المقطوع يجب أن يقع للأسفل . لأجل ذلك قم بتطبيق معالج (edit mesh modifier ) على رأس قائمة المعالجات الخاص بعنصر الأسطوانة. لا تقم بكبس عنصر الأسطوانة (collapse) وإلا اختفت مفاتيح التحريك الخاصة به. الآن انتقل إلى وضع العنصر (element) وثم انتقل إلى الإطار رقم 30 أو أعلى . سوف تكون قادرا على اختيار الجزء المقطوع ( المفصول ) مع ذلك لا زلت ترى أن عنصر الأسطوانة لازال عنصر واحد لابد أن يقع الجزء المفصول . لأجل ذلك سوف نطبق بعض عمليات التعديل على الجزء المحدد فقط.


يتبع.........

التعديل الأخير تم بواسطة MAISIMO ; 12-12-2007 الساعة 11:02 AM
الدواسر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 12-12-2007, 11:04 AM   #2


 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
الدولة: رحاب المغرب - العاصمة
المشاركات: 9,321
افتراضي

اختر العنصر المقطوع وطبق عليه معالج(X form modifier) . بهذه الطريقة سوف تكون قادر على تحريك الجزء المقطوع كأنه عنصر مستقل بذاته .

ولكن قبل التحريك.. إذ لازلت تتذكر بأنه قد قلت لك بأن تحرك مفتاح الإطار (key frame) من صفر إلى 1 أو 2 ( مفتاح الإطار الخاص بالعنصر axe ) . بهذه الطريقة سوف تمنع مفاتيح الإطار رقم صفر من التزامن مع بعضها ( مفتاح الإطار الخاص بحركة القطع axe و مفتاح الإطار الخاص بحركة سقوط الجزء المقطوع X form ) .قم بتشغيل زر الحركة واذهب إلى الإطار رقم 60 وحدد (xform sub object) ألان تستطيع استخدام زر النقل والتدوير (move and rotate gizmos) لتحريك الجزء المقطوع بمطلق الحرية وبالشكل الذي تريده ( كسقوطه على الأرض مثلا ). ولكن كن متأكد بأن حركة السقوط يجب أن تبدأ بعد الإطار 30. لذا عليك بنقل أول مفتاح ينشئ من حركة السقوط من الإطار رقم صفر إلى الإطار رقم 31 أو 32 وإلا سوف تظهر لك تشوهات شاذة في شكل الشبكة (mesh). بهذه الطريقة سوف تحقق النتيجة التي تطلبها .
الجزء الثاني
قطع الأشياء النصف صعبة..مثل الشمع حيث يتقوس للخارج عند القطع
1) هنا سوف نتبع نفس الخطوات السابقة ولكن مع بعض الخطوات الجديدة .2) حسنا ... بعد أن قمت بتحريك عملية قطع الأسطوانة عن طريق BOOLEAN لا تقم بتطبيق معالج (edit mesh modifier) على الأسطوانة ولكن بدلا من ذلك عليك بتطبيق معالج (volume select modifier) بهذا المعالج سوف تحصل على الفائدة المرجوة . اذ ليس عليك أن تتعامل مع شبكة (mesh) عنصر الأسطوانة فيكفي أن تحدد حجم (Volume) الشبكة (mesh) التي تريد أن تتعامل معها. كما عليك أيضا الانتقال إلى وضع الوجه (face) لتحديد الوجوه الخاصة بالجزء المقطوع. كما تقوم أيضا بتصغير (scale) الصندوق الخاص بالمعالج (volume select modifier)وذلك كما هو موضح في الصورة أدناه. ضعه بالضبط على حافة الجزء المقطوع.
3) بعد ذلك يمكنك تطبيق معالج الانحناء (bend modifier) على رأس قائمة المعالجات الخاصة بعنصر الأسطوانة. وباستخدام البارامترات (parameters) و (sub-gizmos) الخاصة بالمعالج تستطيع تحريك الجزء المقطوع بأن ينحني أو يتقوس للخارج أثناء عملية القطع. ولكن عليك باللعب قليلا في البارامترات لتحصل على التأثير المرغوب به.
الجزء الثالث
قطع الأشياء الناعمة أو الطرية ( مثل الكيك ).
مرة أخرى سوف نرجع للوراء ونضيف بعض الخطوات الضرورية حتى نصل إلى هذا التأثير. ولكن هذه المرة أصنع شيء يشبه الكيك أو الخبز لتحاكي عملية قطعه. وذلك بدلا من استخدام الأسطوانة التي تمثل جذع الشجرة. ثم حوله إلى (editable mesh) . بعد قيامك بتحريك عملية القطع باستخدام (BOOLEAN sub-object) . بعد ذلك قم بتحديد عنصر الكيك أو الخبز من (sub-object) الخاصة به. انتقل بعد ذلك إلى أسفل (modify stack) واختر (editable mesh) .ومن هناك انتقل إلى وضع (vertex mode) وقم باختيار النقاط (vertexes) التي تعتقد بأنه سوف تتأثر بعملية القطع ( حول حافة مكان القطع ). وقم بتشغيل خاصية الاختيار الناعم (soft selection) ومن خانة (pitch) قم بوضع الرقم (.5) . بعد ذلك قم بتشغيل زر الحركة وانتقل إلى الإطار رقم 30 وقم بدفع النقاط إلى الأسفل. مقلدا حركة الضغط أثناء القطع ( كأنك تقطع الخبز مثلا ). ولكي تبعد القطعتين عن بعضهما بعد اكتمال عملية القطع لربما تستخدم لذلك معالج (x-from) .أعد تكرار الخطوات الأساسية التي استخدمتها في الجزء الأول من هذا الدرس.

__________________


MAISIMO غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 12-12-2007, 11:05 AM   #3


 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
الدولة: رحاب المغرب - العاصمة
المشاركات: 9,321
افتراضي

الجزء الرابع
تصدعات الأشياء الهشة.. مثل تصدع قشرة الأرض
لأجل هذا الجزء سوف نقوم بتكرار نفس الخطوات التي تعودنا عليها في الأجزاء السابقة.
1) أولا قم بإنشاء صندوق (Box) من المنظور الأعلى. بحيث يكون الطول (length) 200 والعرض (width) 200 والارتفاع (height) 5 وقم بتسمية العنصر (ice). أنظر الصورة.

2) قم بإنشاء صندوق آخر يكون بالأبعاد التالية (width 7,height300 and length 20) واضبط (hieght segs) على 50 وسمي العنصر (crack) .بعد ذلك قم بإدارته بزاوية 90 درجة بحيث يكون أفقيا... طبق معدل الاستدقاق (taper modifier) وذلك لجعل مقدمته ضيقه أو مستدقه. ومن محور الاستدقاق (taper axis) اختر المحور Z كمحور أساسي (primary Z) واجعل التأثير على المحور X(effect X) أنظر الصورة.
3) الخطوة التالية أن تقوم بإنشاء خط ثنائي (spline) من المنظور الأعلى. أرسمه بشكل متعرج ليوحي بأنه تصدع. حيث سنستخدم هذا الخط ليكون مسار للتصدع. كن متأكد بأن لا تستخدم الزاوية الحادة (corner) حيث أن استخدامها سيؤدي إلى إنشاء حافات حاد ة. فقط استخدم الزاوية التي من نوع (bezier) انظر الصورة.

4) ألان حدد العنصر (crack) ومن قائمة (modifiers) وتحت (object space modifiers) أضف إليه معالج (pathdeform modifier) واختر الخط ليكون هو المسار. قم بتحريك العنصر ليتبع المسار الذي قمت بتحديده. يمكنك استخدام البارمترات الموجودة إما بالطريقة المئوية (percent) أو بطريقة الامتداد (stretch) . عند هذه المرحلة عليك بتعديل عنصر التصدع على عنصر (ice) . أنظر الصورة.

ألان حدد العنصر (ice) وطبق عليه عملية (Boolean) واختر العنصر (crack) كمعامل للعملية المنطقية. الآن سوف تشاهد كيف يتصدع الصندوق.
الخطوة التالية هي تكرار للخطوات التي سبق أن طبقنها في الأجزاء السابقة. استخدم معالج (X-form) لفصل الجزأين عن بعضهما. أنظر الصورة.


يتبع..........

__________________


MAISIMO غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 12-12-2007, 11:09 AM   #4


 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
الدولة: رحاب المغرب - العاصمة
المشاركات: 9,321
افتراضي

لجزء الخامس

اكساء المواد المراد تقطيعها:
هذا الجزء يغطي ناحية كيفية اكساء المواد المراد تقطيعها...الذي يشمل كيفية اكساء العنصر المراد تقطيعه وأيضا اكساء ما بداخل هذا العنصر عند اكتمال القطع.لأجل ذلك ينبغي عليك البدء من جديد.
إذا هيا نبدأ بأكساء جذع الشجر المراد تقطيعه:
1) عند تقوم بإنشاء الأسطوانة (wood) وقبل عمل أي شيء قم بأكساء صورة الخشب على الأسطوانة. أنظر الصورة.
اتبع نفس الخطوات التي شرحناها لقطع جذع الشجرة. وعندما تقوم بتحريك عملية القطع باستخدام العملية المنطقية (Boolean)سوف تشاهد على الفور بأن هناك خطأ في اكساء جذع الشجرة من الداخل. أنظر الصورة.

2) لأصلاح هذا الخلل قم بتطبيق المعالج (edit mesh ) على رأس قائمة المعالجات وثم انتقل إلى نمط المضلعات (poly-mode) هنا سوف تشاهد بأن المضلع المارد إصلاحه قد حدد بشكل تلقائي.

اذهب إلى الإطار رقم 30 ( الإطار الذي يبدأ معه ظهور ما بداخل جذع الشجرة ) وأنت لا تزال في وضع (sub-object) قم بأكساء موضع الخلل بصورة تشبه ما بداخل جذع الشجرة ( قم بالبحث عنها أو قم بإنشائها )
3) بعد ذلك طبق معالج (UVW map modifier) على رأس قائمة المعالجات ( وأنت لا تزال في وضع poly sub-object mode وإلا سوف تعيد تطبيق المعالج على جذع الشجرة ). في قسم (mapping) دع الاختيار على المستوي (planar) الآن شوف ترى بأن موضع الخلل قد تم إصلاحه. انظر الصورة.
أختر جذع الشجرة الذي سيتم قطعه وبالتالي سقوطه وطبق عليه معالج (edit mesh modifier) مرة أخرى. ولاكمال عملية القطع طبق معالج (X-form modifier) . شاهد الصورة.
بهذه الطريقة يمكنك الحصول على صور متحركة كاملة لعملية قطع جذع شجرة تم اكسائها من الخارج والداخل.

__________________


MAISIMO غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 12-25-2007, 12:13 PM   #5


 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 67
افتراضي

سلا م عليكم مرحبا اخي
بالسبة لدرس هو راءع لكن اضنه جد صعب في غياب صور توضيحية

simo_max غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 12-19-2009, 07:37 PM   #6


 الصورة الرمزية السفاح

 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: =ورزازات= هوليود افريقيا
المشاركات: 1,623
افتراضي

مشكووور اخي على هذا الدرس
السفاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:47 PM.
 sitemap
سياسة الخصوصيه Privacy Policy
 
Powered by vBulletin


Copyright ©2000 - 2009, Jelsoft Enterprises
RehabMaroC.Com