العودة   منتديات رحاب المغرب/ منتديات مغربية > الأقــســـام الــعـــامــة > منتدى الحوار العام

منتدى الحوار العام للنقاش الهادف والبناء والمواضيع العامه

تفعيل العضوية طلب رقم تفعيل العضوية استرجاع كلمة المرور المفقودة

أي دعاية لموقع أو ايميل سيعرض صاحبه للتوقيف
إضافة على المسنجر للذين يواجهون صعوبة في التسجيل أو الدخول للمنتدى
msn : support@rehabmaroc.com

إضافة رد


قديم 12-15-2010, 07:06 PM   #1


مشرف سابق

 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
الدولة: أرض الله الواسعة
المشاركات: 1,795
افتراضي *الرجال يُعرفون بالحق , وليس الحق يُعرف بالرجال*




بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله وحده الذي تفضل علينا بالإسلام فما أعظمها من نعمة لو خررنا لله سُجداً آناء الليل وأطراف النهار ما شكرناه حق الشكر , والصلاة والسلام على نبينا القرشي الهاشمي وعلى آله وصحبه أجمعين ومن سار على نهجهم إلى يوم الدين وبعد




أيها الكرام الأحبة


إن الشخصية المسلمة , هي شخصية فذة مميزة , شخصية لا تكون إمعة إن أحسن الناس أحسنت وإن أساء الناس أسأت ,


وبمفهونا العامي نقول


مع الخيل ياشقراء


وبمفهومنا الأخر والمثل المضحك المتداول بين الناس


معاهم معاهم , عليهم عليهم


وهذا مثل يطلق على الإنسان الذي ليس له شخصية , فإن قالوا له هذا صح قال صح , وإن قالوا له هذا خطأ قال خطأ , وإن قالوا له فلان فيه كذا وكذا قال صدقتم , ,


وصاحب هذه الشخصية هو إنسان لا يعي عواقب فعله وتصرفه لأنه تابع لغيره


فإن أحب شخصاً ما , وتوغل حبه في قلبه , وأُعجب بشخصيته


فأصبح يرى الحق مع هذا المرء ,


فكل حرف ينطق به هذا المرء هو عين الصواب , ولا يكذبه البتة


حتى تجده في بعض الأحيان يصدقه ويختم على ذلك وهو لا يعي تفاصيل ذلك الأمر حتى ولو كان ضده , فالحب أعمى كما يقولون .. وحمية الجاهلية قد بلغت منه مبلغها ..


ومن اللطائف الجميلة مقال قرأته أخيرا في مكان غير هذا تحدث فيه صاحبه عن هذا وأجاد الوصف والتشبيه فقال ـ حفظه الله ـ


" وأعتقد - لعلي أعمل عليه بحث تخرج - أن هناك ربط بين إنزيمات خاصة في الدماغ وبين قراءة النصوص، فإذا كان الكاتب محبوب يفرز الدماغ إنزيم " عمى الحب " لينضح به النص - المراد قراءته - بمادة عطرية عملها كالـمسكر فترى القبول والتسليم ومن بعدها المديح والإطراء.


وإذا كان الكاتب - غير مرغوب فيه - يفرز الدماغ إنزيم " لعلك بالعمى " يسكبه على النص، ومشكلته أن يطمس الحسن ويبيّن الخطأ، وترى من بعدها الرفض والنقد والتجريح.


وقد يعتقد البعض أن هذه فلسفة، أقول تستطيع إثبات أنها حقيقة، وذلك بأن تقوم بأخذ مقال لكاتب محبوب عند صديقك ومقال لآخر يكره، واعكس - وغير -الأسماء وقدمها له، فسترى الحكم للشخص وليس لكلامه.


وعين الرضا عن كل عيب كليلة ..... ولكن عين السخط تبدي المساويا .. "



لأنه أصلاً لا يقرأ السطور فقد أعماه الحب على ذلكـ ..



**


وللأسف هذه ظاهرة سيئة في المجتمع


والأسوء من ذلك أن تكون ممن يحسبون على العلم وأهله وأنهم من طلابه


حتى أن البعض يأخذ من الآيات والأحاديث شطرها فيأولها كيفما شاء


كما قد يفعل من أبتلي بذلك فهو يحفظ شطر حديث


( أنصرأخاك ظالماً أو مظلوماً، )


وغفل عن تتمة الحديث


حيث قال رجل يا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنصره إذ كان مظلوماً، أفرأيت إذا كان ظالماً كيف أنصره؟! قال: تحجزه أو تمنعه من الظلم، فإن ذلك نصره.


وهذا مظهر من مظاهر حمية الجاهلية


فيا أيها الأحبة



إن الرجال يُعرفون بالدين , وليس الدين يُعرف بالرجال


وإنَّ الحق لا يُعرف بالرجال، بل الرجال يُعرفون بالحق،


" وكل إنسان يؤخذ منه ويرد إلا صاحب هذا القبر " كما يقول مالك بن أنس وهو يشير إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم


ومن أروع المشاهد في هذا الباب ما رأيته من أخ جمعتني به حلقة ذكر قال وهو يرفع كتاب الله بيده : لماذا أجعل إمام المسجد قدوتي أنا عندي الكتاب والسنة ...


ونحن نقتدي بالصالحين بما وافق شرع الله فقط .....



فيا أيها الأحبة الكرام


لنكن ممن ينشد الحق ويطلبه مع من كان


فالحكمة هي ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق الناس بها


ولنتذكر أن (الْأَخِلَّاء يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ )


والحي لا يؤمن عليه فتنة


فكم من صالح ضل بعد صلاحه وأضل غيره


وكم طالح أجرى الله الحق على لسانه


فالرجال يُعرفون بالحق وليس الحق يُعرف بالرجال


مع ملاحظة


أنه ليس من العيب أن يحب المرء أخاه , بل الحب في الله من أسمى معاني هذا الدين الحنيف


ولكن إن من تمام المحبة والأخوة في الله النصح فالدين النصيحة

وفي الختام


أعتذر عن هذه السطور المبعثرة , فإن عهدي بالقلم والكتابة من زمن , وما حداني لهذه السطور إلا شوقي لقلمي الحبيب وفرط الحنين إليه , فعذراً مرة أخرى



وقولي ما كان فيه من صواب فمن الله وحده , والخطأ والزلل من نفسي والشيطان , والله ورسوله منه براء


ورحم الله امرئ أهدى إلينا عيوبنا


ورحم الله امرئ رأى في مواضيع المحب لله شيئاً مخالفاً للشرع فنبه لذلك , وله مني صادق الدعوات


اللهم وسخر أقلامنا للدفاع عن الحق وأهله , ونعوذ بك اللهم أن نسخرها في قول الباطل والدفاع عن أهله


والله من وراء القصد


سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المحب لله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 12-15-2010, 07:29 PM   #2


 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 47
افتراضي

بارك الله فيك على الجهد المبارك- بس اخذ العلم من العلماء المخلصين لمعروفين با النزاهة شي مطلوب اخي فا الله فا العلماء هم ورثة الانبياء ويجب طلب العلم من عندهم حتى نأخذ با العلم الصحيح -- وليس با الطريقة كلا على كيفه اقدم لك شكري وتقديري على اجتهادك

مرهف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 12-15-2010, 07:49 PM   #3


مشرف سابق

 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
الدولة: أرض الله الواسعة
المشاركات: 1,795
افتراضي

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مرهف
بارك الله فيك على الجهد المبارك- بس اخذ العلم من العلماء المخلصين لمعروفين با النزاهة شي مطلوب اخي فا الله فا العلماء هم ورثة الانبياء ويجب طلب العلم من عندهم حتى نأخذ با العلم الصحيح -- وليس با الطريقة كلا على كيفه اقدم لك شكري وتقديري على اجتهادك

أهلا بك أخي مرهف بمتصفحي خاصة وبالمنتدى عامة
شرفني حضورك ونتمنى بأن نرى منك حسن العطاء والفائدة
أخي لم أشكك في مقدرة العلماء ولكل علم عالم ولكل متعلم معلم
ما أشرت له في موضوعي هذا الإنحياز للأشخاصوالتأثر بهم والإنصياع لأرائهم حتى وإن كانت مخطئة
بارك الله فيك على مناقشتك القيمة بداية موفقة إن شاء الله
المحب لله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 12-15-2010, 09:34 PM   #4


 الصورة الرمزية racha2009

 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
الدولة: الاطلس الكبير
المشاركات: 7,689
افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

صحيح اخي ،الشخص يجب ان يكون صاحب مواقف ومبادئ ثابتة .

لكن

هدا لايمنع ان التاثر بالشخصية يحصل والاعجاب بالاسلوب وبطريقة التعامل مع بعض الامور
والمواقف ....
الى درجة يكون المستمع اليه محل ثقة ....
وبالتالي نرتاح لنصائحه ومواعظه ومواضعه ......

لكن

مرة اخرى هدا لايعني ان الموثوق به لن تكون له زلات او يقع في اخطاء ....
لهدا فالثقة والحب يجب ان ترافقهما عين منتقدة (وهده العين غالبا مفتقدة لدا قالوا اعمى) .
النقد البناء طبعا والبحث عن الحقيقة حتى مع من نعتقد انه محق دائما ...

-الشخصية بهدا المفهوم قليلة التواجد في مجتمعاتنا لدا اصبحت ينطبق عليها المثل
(الريح لي جات تديه )
هدا ما نراه ونلاحظه في جل التظاهرات

هدا راي المتواضع حسب ما فهمته من الموضوع .

رعاك الله اخي وهنيئا لقلمكم بعودتكم اليه .
racha2009 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 12-16-2010, 07:37 AM   #5


 الصورة الرمزية التائب

 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: السعودية
المشاركات: 2,552
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..................


انا في راي ان بعض الاشخاص بلا هدف ولا هويه لذلك يسيرون خلف الاخرين ان هو شر فشر وان هو خير فخير ..............ناسين بذلك ان الله سبحانه وتعالى قد جعل لكل انسان في الحياة هويه من خلا ل عقله وفكره

لابد ان ان يقيم الانسان على ما يره ويسمعه وما يخطر في فكره

وليس كما يقولون الناس


شكرا على الطرح اخي المحب لله

__________________

اللهم لك الحمد والشكر على ما اتعمت به علي من نعم
لقد اجريت عمليه جراحيه واستأصلت الورم الذي في الغده وانا بخير ولله الحمد

التعديل الأخير تم بواسطة التائب ; 12-16-2010 الساعة 07:46 AM
التائب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 12-17-2010, 12:21 AM   #6


 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 47
افتراضي

شاكر لك اخوي سعة بالك

مرهف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 12-19-2010, 09:03 PM   #7


فريق إدارة المنتدى

 الصورة الرمزية tajigte

 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 8,937
افتراضي

الكثير يقتل وظيفة العقل ليتبع ما يمليه عليه قلبه دون التفكير ولو للحظة
بارك الله فيك اخي على هذا الطرح القيم والموضوع المتميز وطبعا الرجال هم الذين يعرفون بالحق وليس العكس…….

__________________


tajigte غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:43 AM.
 sitemap
سياسة الخصوصيه Privacy Policy
 
Powered by vBulletin


Copyright ©2000 - 2009, Jelsoft Enterprises
RehabMaroC.Com