العودة   منتديات رحاب المغرب/ منتديات مغربية > :: الـمـنـتـدى الـصـحـي :: > ::المنتدى الطبي العام::

::المنتدى الطبي العام:: نافذتك الطبية إلى العالم .. كل ما يشغل بالك عن صحتك و سلامتك . أحدث المستجدات الطبية و آخر أخبار الطب

تفعيل العضوية طلب رقم تفعيل العضوية استرجاع كلمة المرور المفقودة

أي دعاية لموقع أو ايميل سيعرض صاحبه للتوقيف
إضافة على المسنجر للذين يواجهون صعوبة في التسجيل أو الدخول للمنتدى
msn : support@rehabmaroc.com

إضافة رد


قديم 03-02-2013, 11:22 AM   #1


مشرف
المنتدى الصحي

 الصورة الرمزية دكتور/محمد

 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
الدولة: egypt
المشاركات: 3,853
افتراضي .•♥°¤ô_ô¤~ انواع النوبات القلبيه وموقع حدوثها ¤~ .•♥°






.•♥°¤ô_ô¤~ انواع النوبات القلبيه وموقع حدوثها ¤~ .•♥°









تحدث النوبة القلبية وتسمى أيضا احتشاء عضلة القلب عندما يموت جزء من عضلة القلب .



‏وتعد النوبات القلبية سببا خطيرا من أسباب اعتلال الصحة وأكثر أسباب الوفاة شيوعاً في الدول المتقدمة .
يقدم مصطلح «النوبة القلبية» لنا أفضل شرح حول حدة الحالة التي طالما يشيع حدوثها الآن، إلا أن هذا المصطلح يخفي التنوع الملحوظ في الحالات الإسعافية لهذه المشكلة، وهي الحالات التي تختلف في ما بينها بالأسباب، والمواقع، والعواقب، وأنواع العلاج الأولى.


لقد أخذنا باستخدام مصطلح «النوبة القلبية» كمختصر لاحتشاء عضلة القلب myocardial infarction - MI))، وهي توقف تدفق الدم لقسم من عضلة القلب، الذي يؤدي إلى إلحاق الأضرار به، ويدمر رقعة من خلايا القلب. وفي ما يلي دليل الأسماء التي وضعها الأطباء لشتى انواع النوبات القلبية.


متلازمة الشرايين التاجية الحادة يضع الأطباءالنوبات القلبية ضمن صنف أكبر يسمى «متلازمة الشرايين التاجية الحادة» (acute coronary syndrome)، وهو الصنف الذي يشمل أيضا الذبحة الصدرية غير المستقرة (unstable angina). وهذه الحالات ناجمة عن حالة نقص التروية الدموية الحاد لعضلة القلب (acute myocardial ischemia)، نقصان تدفق الدم المفاجئ الذي لا يكفي لتغذية عضلة القلب.


ويتم تشخيص متلازمة الشرايين التاجية الحادة على الأسس التالية:


* ظهور أعراض مثل الآلام المفاجئة في الصدر، الفك، أو القسم الأعلى من الذراع، صعوبة التنفس، التقيؤ، التعرق الغزير، أو الجلد الرطب.


* التخطيط الكهربائي للقلب (ECG) الذي يرصد شذوذ عمله عن العمل الطبيعي، مثل ارتفاع جزء «ST segment» أو هبوط موجة «Q wave» في المخطط.


* اختبارات الدم لقياس التروبونين (troponins)، وكيناز الكرياتين (creatine kinase)، البروتينات التي تفرز في الدم عند تعرض عضلة القلب للأضرار.


وهناك ثلاثة أنواع من متلازمة الشرايين التاجية الحادة:
احتشاء عضلة القلب الناجم عن ارتفاع مقطع «ST»، التي تسمى بالإنجليزية «ST - segment elevation myocardial infarction (STEMI)». ثم احتشاء عضلة القلب غير المرتبطة بمقطع «ST»، التي تسمى بالإنجليزية «non - ST - segment myocardial infarction (NSTEMI)»، ثم الذبحة الصدرية غير المستقرة (unstable angina). وهي تقع ضمن طيف من الأضرار الناجمة ابتداء من حدوث أذى كبير في عضلة القلب في الحالة الأولى «STEMI»، وانتهاء بعدم حدوث أذى مباشر، بل وجود احتمال كبير في وقوع نوبة قلبية (الذبحة الصدرية غير المستقرة).



* ركوب الموجة


* وغالبا ما تقدم التغيرات التي يرصدها الاختصاصيون في مخطط القلب، معلومات عن حدوث احتشاء في عضلة القلب أثناء إجراء التخطيط الكهربائي.


* في حالة احتشاء عضلة القلب الناجم عن ارتفاع مقطع «ST - STEMI»، يكون الشريان التاجي مسدودا تماما بترسبات الكولسترول أو خثرات الدم. وتبدأ خلايا عضلة القلب التي تعتمد على هذا الشريان وتعاني من فقدان التغذية بالأكسجين والطاقة، بالتوقف عن تنفيذ مهماتها، ثم تأخذ في الموت. ويظهر انسداد الشريان الكلي في مخطط القلب على شكل ارتفاع في مقطع «ST». وفي الوضع المثالي فإن حالة «STEMI» تعالج فورا بعملية جراحة إزالة تضيق الشرايين، زائد وضع دعامة (حصيرة) معدنية أو أدوية مضادة للتخثر.


* أما في حالة احتشاء عضلة القلب غير المرتبطة بمقطع «ST - NSTEMI» فإن خثرة دموية تغلق الشريان جزئيا، ولا يؤثر احتشاء العضلة على كل سمك منطقة القلب المتأثرة. وبالنتيجة فإن الضرر لا يبدو ظاهرا على مخطط القلب كما هو الحالة عند الإصابة بحالة «STEMI». ولكن وبعد عدة ساعات من المراقبة يزداد التروبونين أو كيناز الكرياتين مما يكشف عن الأضرار في عضلة القلب. وتعالج بعض حالات احتشاء «NSTEMI» بنفس السرعة الإسعافية لحالات احتشاء «STEMI».


* الذبحة الصدرية غير المستقرة. وهي آلام في الصدر تحدث في حالات الراحة، وتستغرق زمنا، ولا يمكن التخلص منها بتناول النتروغليسرين. وأكثر المحفزات على وقوع هذه الذبحة غير المستقرة، هو تفجّر ترسبات مشبعة بالكولسترول موجودة على بطانة الشريان التاجي. وعندما تسري السموم التي تحتويها هذه الترسبات في الدم فإن خثرات دموية تتشكل لسد مكان تفجرها. وتقوم الترسبات سوية مع الخثرات بإغلاق مجرى الدم بشكل غير كامل. وتأتي الآلام والأعراض الأخرى للحالة ثم تختفي مع ازدياد الخثرات، ثم مع قيام الجسم بتكسير تلك الخثرات. ويمكن اعتبار هذه الذبحة وكأنها مقدمة للنوبة القلبية. وفي بعض الأحيان تزول الذبحة وحدها بسلام، إلا أنها قد تتحول إلى نوبة قلبية. ويوجد خط دقيق بين الذبحة غير المستقرة وبين احتشاء القلب (NSTEMI). ويتراوح علاج هذه الذبحة بين تناول الأدوية وبين الجراحة التدخلية لإزالة تضيق الشرايين أو عملية القلب المفتوح لوضع مجاز مواز للشريان المسدود.


* نوبة موجة «كيو» القلبية (Q - wave heart attack). إن كان الشريان التاجي مسدودا لفترة طويلة وكانت منطقة عضلة القلب التي يزودها هذا الشريان تتغذى بشكل سيئ بواسطة الأوعية الدموية الصغيرة المجاورة، فإن الانسداد سيؤدي إلى موت الخلايا عبر كل سمك عضلة القلب. ومثل هده النوبات القلبية تنزع لإحداث انضغاط عميق في موجة «كيو» في مخطط القلب الكهربائي، ولذلك فقد أطلق عليها اسم «احتشاء عضلة القلب لموجة كيو» (Q - wave myocardial infarctions). إلا أن ذلك المصطلح استبدل بمصطلح آخر هو «احتشاء القلب النافذ عبر العضلة» (transmural myocardial infarction) الذي يحدث ضررا يمتد عبر كل سمك العضلة من الداخل نحو الخارج. وقد تتحول نوبات «STEMI» إلى نوبات موجة «كيو».


* نوبات قلبية غير ناجمة عن موجة «كيو» (non - Q - wave heart attack). وهي نوبات أقل جموحا تؤدي إلى إحداث أضرار فقط إما في الجزء الداخلي وإما الجزء الخارجي لعضلة القلب، ولا تؤثر على موجة «كيو» في مخطط القلب. وتسمى هذه الحالة حاليا بالاسم الإنجليزي «subendocardial infarctions»، التي تتسبب في أضرار في ما بين ثلث إلى نصف العضلة في الشريحة الداخلية للأذين وللبطين الأيسر).


* مواقع النوبات القلبية


* تسمى النوبة القلبية أحيانا نسبة إلى موقعها المتضرر في عضلة القلب.


* النوبات القلبية الأمامية (anterior heart attack)، تؤثر على مقدمة القلب، عادة على البطين الأيسر. وقد تكون هده النوبات شديدة جدا تنجم عن انسداد الشريان الهابط الأمامي الأيسر.


*النوبات القلبية السفلى (Inferior heart attacks) التي تؤثر على الجزء الأسفل من القلب. وهي تنجم عن الانسداد التام للشريان التاجي الأيمن.


* احتشاء عضلة القلب الجانبي الذي يسبب الضرر لجانب من القلب. وهو ينجم عن انسداد الشريان الأيسر المنحني أو الفرع الجانبي للشريان الهابط الأمامي الأيسر.


* نوبات قلبية صامتة


*النوبات القلبية الصامتة هي أحداث يؤدي فيها الانسداد في الشريان التاجي إلى أضرار في جزء من عضلة القلب من دون ظهور أية أعراض أو حدوث أعراض خفيفة غير ملحوظة. وتكتشف هده النوبات القلبية الصامتة عند عمل تخطيط كهربائي للقلب أو بموجات الصدى فوق الصوتية لتشخيص حالات أخرى.


وبعد أن ذكرنا أنواعكل النوبات القلبية نشير إلى أن كلا منها يحدد أعلاه نوع العلاج الموجه إليه.
وعندما يزول الخطر المحدق بالشخص الذي تعرض للنوبة ينبغي عليه التزام الإرشادات الصحية بتناول الأدوية، واتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة، وتقليل التوتر والإجهاد لحماية شرايينه؟

__________________







دكتور/محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:13 PM.
 sitemap
سياسة الخصوصيه Privacy Policy
 
Powered by vBulletin


Copyright ©2000 - 2009, Jelsoft Enterprises
RehabMaroC.Com