العودة   منتديات رحاب المغرب/ منتديات مغربية > :: الـمـنـتـدى الـصـحـي :: > ::المنتدى الطبي العام::

::المنتدى الطبي العام:: نافذتك الطبية إلى العالم .. كل ما يشغل بالك عن صحتك و سلامتك . أحدث المستجدات الطبية و آخر أخبار الطب

تفعيل العضوية طلب رقم تفعيل العضوية استرجاع كلمة المرور المفقودة

أي دعاية لموقع أو ايميل سيعرض صاحبه للتوقيف
إضافة على المسنجر للذين يواجهون صعوبة في التسجيل أو الدخول للمنتدى
msn : support@rehabmaroc.com

إضافة رد


قديم 04-25-2013, 09:43 PM   #1


مشرف
المنتدى الصحي

 الصورة الرمزية دكتور/محمد

 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
الدولة: egypt
المشاركات: 3,853
افتراضي ( ما الهربس العصبى أو حزام النار؟ )

(¯`·._.·( ما الهربس العصبى أو حزام النار؟ )·._.·°¯)

انتشر فى فترة الربيع الأخيرة حالات عديدة من الهربس العصبى، مما دفع الكثيرين للاستفسار عنه، فالهربس العصبى، هو التهاب فيروسى حاد فى الجلد يظهر على هيئة حويصلات فى مسار عصب حسى معين.

ويتميز بوجود ألم شديد لذا يسمى ﺒ (الحزام النارى) حيث إنه يأخذ جزءا محددا من الجلد تبعا للعصب المصاب وكأنه حزام يفصل هذا الجزء الشديد الألم والأحمر اللون، كأنه نار، عن باقى الجسم. الفيروس المسبب له هوVaricella-Zoster Virus وهو نفس الفيروس الذى يسبب الإصابة بمرض الجديرى المائى، عند الإصابة للمرة الأولى بالجديرى فيظل الفيروس كامنا فى العقد العصبية لعدة سنوات، وعندما يعاد تنشيطه يسير الفيروس مع الأعصاب ليصل إلى الجلد فى صورة الهربس العصبى.

وعادة يكون سبب تنشيط الفيروس غير معروف، لكنه يرتبط بالسن (أكثر انتشارا فوق سن الخمسين)، ضعف المناعة لأى سبب، والتعرض لتوتر وانفعال شديد، ويظهر على صورة طفح جلدى على هيئة حويصلات تظهر بعد حدوث احمرار شديد بالجلد، فتصبح الحويصلات محاطة بجلد شديد الاحمرار. بعد أسبوع إلى أسبوعين تجف هذه الحويصلات مكونة قشور، ثم تبدأ تلك القشور فى التساقط تدريجيا حتى تختفى تماما بعد ٢ إلى ٣ أسابيع.

ويتميز هذا الطفح الجلدى أنه فى جهة واحدة من الجسم وأكثر المناطق التى تصاب بالفيروس هى منطقة الصدر والجزع، وأحيانا تصاب منطقة الوجه والرقبة والتى قد تؤدى لحدوث مضاعفات فى الفم أو العين. وأحيانا يحدث شلل فى الوجه، فقدان السمع، فقدان التذوق فى جهة واحدة من اللسان. الألم شديد أو وخز نارى: يكون مصاحبا للطفح الجلدى أو يسبقه تضخم فى الغدد الليمفاوية التابعة للجزء المصاب.

وهناك أعراض أخرى قد تصاحب المرض: ارتفاع درجة الحرارة، إحساس بالضعف العام، صداع، ألم بالمفاصل، ألم بالبطن. يعتمد تشخيص الهربس العصبى على ظهور الطفح الجلدى المميز له فى شخص قد أصيب سابقا بالجديرى المائى.

أما عن المضاعفات فهى:
التهابات بكتيرية للجلد المصاب، فقدان حاسة التذوق، فقدان النظر، فقدان السمع، شلل فى الوجه وبعض الأحيان تكرار حدوث المرض لكن نادرا ما يحدث ذلك حيث إن ٩٩ % من الحالات لا يتكرر حدوث المرض بعد الشفاء منه.

العلاج:
غالبا يتم الشفاء من الهربس العصبى تلقائيا دون علاج محدد للمرض نفسه وفقط يكون العلاج لأعراض المرض، مضاد للفيروسات: يساعد فى تقليل مدة المرض، الألم، وأيضا المضاعفات المحتمل حدوثها، كما يعتبر حماية للمريض إذا كان يعانى من نقص المناعة، ويفضل استخدامه خلال ٢٤ ساعة من ظهور الألم، ويكون فى صورة أقراص تؤخذ ٤-٥ مرات يوميا لمدة ١٠ أيام، وأحيانا يعطى حقنا بالوريد إذا كان المريض يعانى من نقص شديد فى المناعة.
مسكنات: لتهدئة الألم كما يساعد أيضا على تهدئة الألم عمل كمادات باردة على الجلد المصاب، مطهرات موضعية: مثل الكحول تركيز ٥٠ -٧٠ %، حيث يجب تطهير الجلد المصاب، ويجب تنبيه على المريض عدم إعادة استخدام الأدوات الشخصية له إلا بعد تطهيرها عن طريق الغسيل فى ماء مغلى.

الوقاية من المرض:
عدم ملامسة الأدوات الشخصية للمصاب إلا بعد الغسيل فى ماء مغلى. الابتعاد وعدم ملامسة جلد الشخص المصاب خاصة فترة تواجد الحويصلات لمنع انتقال العدوى (خاصة للسيدات الحوامل) وإعطاء لقاح الجديرى المائى للأطفال.

__________________







دكتور/محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 04-26-2013, 08:03 PM   #2


 الصورة الرمزية هبة الرحمن

 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
الدولة: بلد الشهداء
المشاركات: 4,969
افتراضي

شكرا على الشرح دكتور في ميزان حسناتك
هبة الرحمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 04-27-2013, 12:48 PM   #3


مشرف
المنتدى الصحي

 الصورة الرمزية دكتور/محمد

 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
الدولة: egypt
المشاركات: 3,853
افتراضي

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هبة الرحمن
شكرا على الشرح دكتور في ميزان حسناتك

كل الشكر والتقدير لكم انتم جميعا

على التشرف بالمرور والمشاركات الرقيقه

__________________







دكتور/محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:54 AM.
 sitemap
سياسة الخصوصيه Privacy Policy
 
Powered by vBulletin


Copyright ©2000 - 2009, Jelsoft Enterprises
RehabMaroC.Com