تفعيل العضوية طلب رقم تفعيل العضوية استرجاع كلمة المرور المفقودة

أي دعاية لموقع أو ايميل سيعرض صاحبه للتوقيف
إضافة على المسنجر للذين يواجهون صعوبة في التسجيل أو الدخول للمنتدى
msn : support@rehabmaroc.com

إضافة رد


قديم 03-02-2014, 03:29 PM   #1


 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الدولة: المملكة المغربية الشريفة
المشاركات: 1,651
افتراضي 8 مسائل ميسرة في سجود السهو

8 مسائل ميسرة في سجود السهو

• سجود السهو له أسباب وأحكام ومواضع ينبغي لكل مسلم معرفتها حتى يكون على بصيرة من أمره إذا وقع له ذلك ، فأسباب سجود السهو إجمالا ثلاثة : الزيادة والنقص والشك.
• فأما الزيادة ، فمتى زاد المصلي في صلاته ركوعا أو سجودا أو قياما أو قعودا أو ركعة كاملة فأكثر وجب عليه سجود السهو ، ومحله بعد السلام كما وقع ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم قال ابن مسعود رضي الله عنه : « صلى النبي صلى الله عليه وسلم الظهر خمسا ، فقيل له : أزيد في الصلاة ؟ قال : وما ذلك ، قالوا : صليت خمسا ، فسجد سجدتين بعدما سلم » . رواه الجماعة .
• ومتى علم المصلى بالزيادة وهو في أثناء الزيادة وجب عليه الرجوع عن الزيادة ، وسجود السهو .
• وإذا سلم المصلي قبل تمام الصلاة ناسيا ، فذكر قبل أن تمضي مدة طويلة ، وجب عليه أن يتمم صلاته ، ويسجد للسهو بعد السلام ، فقد ثبت في الصحيحين من حديث أبي هريرة « أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى بهم الظهر أوالعصر ركعتين ، ثم سلم فأخبروه بأنه نسي ، فتقدم ، وصلى ما بقي من صلاته ، ثم سلم ، ثم سجد سجدتين ، ثم سلم » .
• وأما إذا طال الفصل ، أو أحدث المصلي قبل أن يذكر نقص الصلاة ، فإنه يعيد الصلاة من أولها ؛ لأنه لا يمكن أن يبني آخر الصلاة على أولها مع طول الفصل أو انتقاض الطهارة .
• وأما النقص فمتى نقص المصلي شيئا من واجبات الصلاة ناسيا وجب عليه سجود السهو جبرا لما نقص من صلاته ، ويكون قبل السلام ، فإذا نسي التشهد الأول ، وقام إلى الركعة الثالثة ، واستتم قائما ، فليمض في صلاته ولا يرجع ، ثم يسجد سجدتين للسهو قبل السلام ، فعن عبد الله بن بحينة « أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى ، فقام في الركعتين ، فسبحوا به ، فمضى في صلاته ، فلما كان في آخر الصلاة سجد قبل أن يسلم ، ثم سلم » متفق عليه ، ومثل ذلك إذا نسي أن يقول : سبحان ربي العظيم في الركوع ، أو سبحان ربي الأعلى في السجود ، أو نسي شيئا من التكبير غير تكبيرة الإحرام .
• وأما الشك ، فإذا شك المصلي كم صلى ثلاثا أم أربعا ، ولم يترجح عنده شيء ، فليطرح الشك ، وليبن على ما استيقن ، وهو الأقل ، فليتم عليه ، ثم يسجد سجدتين قبل السلام ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : « إذا شك أحدكم في صلاته ، فلم يدر كم صلى ثلاثا ، أما أربعا ، فليطرح الشك ، وليبن على ما استيقن ، ثم يسجد سجدتين قبل أن يسلم ، فإن كان صلى خمسا شفعن صلاته ، وإن كان صلى إتمام كانتا ترغيما للشيطان » . رواه أحمد ومسلم .
• وإذا شك المصلي هل صلى ثلاثا أم أربعا ، وترجح عنده أحد الأمرين بنى عليه ، وأتم الصلاة على ما ترجح عنده ، ثم سلم ، ثم سجد سجدتين بعد السلام لما في الصحيحين من حديث ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « إذا شك أحدكم في صلاته ، فليتحر الصواب ، فليتم عليه ، ثم ليسلم ، ثم ليسجد سجدتين » .
• هذه أيها المسلمون هي الأصول في سجود السهو ، وقد تبين منها أن سجود السهوله موضعان موضع قبل السلام ، وموضع بعده فمواضع سجود السهو بعد السلام ثلاثة : الأول إذا زاد في صلاته ، الثاني إذا سلم قبل اتمامها ، وهو من الزيادة في الواقع ، الثالث إذا شك ، فلم يدر كم صلى ، وترجح عنده أحد الأمرين ، وما عدا ذلك ، فمحله قبل السلام .
من الضياء اللامع لابن عثيمين
انتقاء أبي أسامة سمير الجزائري

__________________

قال الإمام الأوزاعي - رحمه الله تعالى- :
اصبر نفسك على السنة ؛ و قف حيث وقف القوم ؛ و قل بما قالوا ؛ و كف عما كفوا ؛ و اسلك سبيل سلفك الصالح ؛ فإنه يسعك ما وسعهم
وقال ابن عمر - رضي الله عنهما -
كل بدعة ضلالة ؛ و إن رآها الناس حسنة
الناصح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 03-09-2014, 08:59 PM   #3


 
تاريخ التسجيل: Feb 2014
المشاركات: 31
افتراضي

بارك الله فيك

هناء* غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 03-11-2014, 12:59 AM   #4


 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: السعودية
المشاركات: 235
افتراضي

جزاك الله خير ...وبارك الله فيك

ابومهجه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 03-14-2014, 05:03 PM   #5


 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الدولة: المملكة المغربية الشريفة
المشاركات: 1,651
افتراضي

بارك الله فيكم وشكرا على مروركم

__________________

قال الإمام الأوزاعي - رحمه الله تعالى- :
اصبر نفسك على السنة ؛ و قف حيث وقف القوم ؛ و قل بما قالوا ؛ و كف عما كفوا ؛ و اسلك سبيل سلفك الصالح ؛ فإنه يسعك ما وسعهم
وقال ابن عمر - رضي الله عنهما -
كل بدعة ضلالة ؛ و إن رآها الناس حسنة
الناصح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:46 PM.
 sitemap
سياسة الخصوصيه Privacy Policy
 
Powered by vBulletin


Copyright ©2000 - 2009, Jelsoft Enterprises
RehabMaroC.Com