العودة   منتديات رحاب المغرب/ منتديات مغربية > الأقــســـام الــعـــامــة > :: الـمـنـتـدى الأمــازيــغـــي ::

:: الـمـنـتـدى الأمــازيــغـــي :: لغة وقواعد وتعبير ومناقشات ومواضيع متنوعة

تفعيل العضوية طلب رقم تفعيل العضوية استرجاع كلمة المرور المفقودة

أي دعاية لموقع أو ايميل سيعرض صاحبه للتوقيف
إضافة على المسنجر للذين يواجهون صعوبة في التسجيل أو الدخول للمنتدى
msn : support@rehabmaroc.com

إضافة رد


قديم 09-08-2007, 04:04 PM   #1


 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 1,105
Thumbs up مـــــــن هـــــــم الامــــــازيـــــــــــغ .......؟؟

الأمازيغ........على الجزيرة



تمازغا او بلاد الأمازيغ التي تمتد من اكناري او جزر الكناري المحتلة الى سوى الواحة بمصر مرورا بالمغرب وو الجزائر وتونس وليبيا شمالا وموريتانيا ومالي والنيجر وبروكينافاسو وحدود نيجيريا جنوبا
اما تاريخيا فتعضت لهجرات عديدة كارومان والأوندال القادمون من اصول جيرمانية والفينيقيين اضافة الى قبائل بنى هلال العربية و اخواتها التى حاصرت الأمازيغ وتعد اكثر مكرا من سابقيها
الأمازيغ يشكلون 85% من سكان المغرب والجزائر وأكثر من 70% من سكان ليبيا و60% من مواطني تونس كما يعتقد أن اغلب القبائل الموريتانية والصحراوية من أصول أمازيغية اعتمدت العربية بعد دخول بني هلال بلاد شنقيط وصار بعضهم يدعي الشرف لنيل المكانة الدينية والزعامة والإمارة .

ترجع أقدم الكتابات عن الأمازيغ إلى ثلاثة آلاف سنة قبل الميلاد، وهي كتابات وجدت عند المصريين القدماء. يعرف الأمازيغ في الفترات التاريخية بأسماء مختلفة منها الليبيون، النوميديون، الجيتوليون، المور، البربر، الأمازيغ.

عاصر الأمازيغ أقوى دول العالم القديم بل لقد لعبت تلك القوى دورا فعالا في تاريخهم فتفاعلوا معها ثقافيا وعسكريا وتعتبر قرطاج نموذجا للتفاعل بين الأمازيغ والفينيقيين, وتعتبر قورينا نموذجا للتفاعل بين الأمازيغ والأغريق القدماء. ومثلما تفاعلوا مع الأغريق والفينيقيين تفاعلوا مع الرومان حتي أن قرطاج الرومانية كانت أقوى مدينة بعد روما عاصمة الرومان، فنبغ الأمازيغ في جامعتها ونذكر منهم القديس أوغسطين، وترتوليان وأبوليوس.

لعب الأمازيغ أيضا دورا فعالا في المؤسسات السياسية فتميز الأمازيغ بقوتهم في الجيش الروماني حتى أن ثلاثة قياصرة رومان كانوا من أصل أمازيغي وهم سبتيموس سيفاريوس وابنه كركلا وقريبه ماكرينوس.

خضع الأمازيغ أيضا للعرب بعد حروب طويلة تزيد عن النصف قرن واستطاع العرب إخضاع الأمازيغ ثم تفاعلوا معهم وساعدوهم في غزواتهم حتى أن طارق ابن زياد كان أمازيغيا، وهو القائد الذي فتح الأندلس في وقت زمني أكسبه شهرة عالمية حتى أن مضيق جبل طارق قد سمي نسبة إليه، بل أن الأندلس على الرغم من أنها قد خضعت لغير الأمازيغ عرفت بالحضارة المورية كأسم للحضارة الإسلامية في الأندلس، والمور هو أحد الأسماء الأمازيغ وهذا يبرز تأثير الأمازيغ في الأندلس التي خضعت في ما بعد للأمبراطوريتين الأمازيغيتين: المرابطون والموحدون.


تختلف العادات الأمازيغية من منطقة وحقبة زمنية ألى أخرى. عبد الأمازيغ القدماء كغيرهم من الشعوب الأرباب المختلفة، فبرز من معبوداتهم تانيث وآمون وأطلس وعنتي وبوصيدون. ومن خلال دراسة هذه المعبودات وتتبع أنتشارها في الحضارات البحر الأبيض المتوسطية يمكن تلمس مدى التأثير الثقافي الذي مارسته الثقافة الأمازيغية في الحضارات المتوسطية. ويمكن أعتبار آمون وتانيت نموذجين لهذا التأثير الحضاري.
آمون

عبد الأغريق آمون الأمازيغي، وفي ما بعد شخصوه بكبير آلهتهم زيوس كما شخصه الرومان في كبير ألههم جوبيتر وفي ما بعد أحدثوا بينهم وبين آمون تمازجا، كما مزجه البونيقيون بكبير آلهتهم بعل. بالأضافة ألى هذا فقد كان آمون أعظم آلهة مصر وإلى وقت كان يعتقد أن آمون مصري الأصل على الأرجح غير أنه في ما بعد أصبح يرجح الأصل الأمازيغي له حسب الأستاذ غابرييل كامبس.
تانيث

تانيث هي ربة الخصوبة وحامية مدينة قرطاج، وهي ربة أمازيغية الأصل عبدها البونيقيون كأعظم ربات قرطاج وجعلوها رفيقة لكبير ألههم بعل، كما عبدها المصريون القدماء كأحد أعظم رباتهم وقد عرفت عندهم باسم نيث، ويؤكد أصلها الأمازيغي (الليبي) ما أشار أليه الأستاذ مصطفى بازمة من أن معظم مؤرخي مصر الفرعونية أشاروا إلى أنها معبودة أمازيغية استقرت في غرب الدلتا. ثم عبدت من طرف الإغريق حيث عرفت بإسم آثينا بحيث أشار كل من هيرودوت وأفلاطون أنها نفسها نيث الليبية، وقد سميت أعظم مدينة إغريقية إلى هذه الربة الأمازيغية أثينا. أما تأثير هذه الربة في بلاد الأمازيغ يتجلى في ما يعتقده البعض من أن تونس قد سميت نسبة إلى هذه الربة تانيث، بحيث أن الأسم القديم لتونس كان هو تانيس مما جعلهم يعتقدون أن الإسم مجرد تحريف للثاء إلى السين. ويرجح المؤرخون أن هذه الربة قد عبدت في تونس الحالية حول بحيرة تريتونيس حيث ولدت وحيث مارس الأمازيغ طقوسا عسكرية أنثوية تمجيدا لهذه الربة.

إلى جانب هذه الآلهة عبد الأمازيغ أيضا الشمس وهو ما ذكره هيرودوت وابن خلدون كما مارسوا العبادة الروحية التي تقوم على تمجيد الأجداد كنا أشار إلى ذلك هيرودوت.

آمن الأمازيغ أيضا بالديانة المسيحية ودافعوا عنها في محنتها من أمثال توتيلينونس وأرنوبيوس، كما برز أوغسطين كأحد أعظم آباء الكنيسة. وآمن الأمازيغ أيضا بالديانة الاسلامية وجاهدوا في نشرها حتى أن أول المسلمين الذين فتحوا الأندلس كانوا في معظمهم أمازيغ بقيادة الشاب الأمازيغي طارق ابن زياد.
من خلال نقوشات موجودة في شمال أفريقيا يتبين أن اليهود قد عاشوا في تسامح مع القبائل الأمازيغية.



عاش الأمازيغ في شمال أفريقيا في المنطقة الجغرافية الممتدة من غرب مصر القديمة إلى جزر الكناري، ومن حدود جنوب البحر الأبيض المتوسط إلى أعماق الصحراء الكبرى في النيجر ومالي. ولم يعرف أي شعب سكن شمال أفريقيا قبل الأمازيغ. مع حلول الإسلام في أفريقيا استعرب أغلب الأمازيغ بتبنيهم اللغة العربية أو بالأحرى اللهجة العربية المغاربية. ومعظم المعربين الأمازيغ لا يعتبرون أنفسهم معربين وأنما عربا. أما أمازيغ جزر الكناري فقد تبنوا اللغة الأسبانية غير أن الكثير منهم يعتبرون أنفسهم أمازيغا.
ينتشر الأمازيغ على شكل أقليات لغوية في تامزغا ولا تعترف الدول المحتضنة لهم بحقوفهم الثقافية فلا يسمح لهم باستعمال أسمائهم ولا يعترف بلغتهم، غير أن الأمازيغ أصبحوا أكثر نشاطا من أجل حقوقهم السياسة والثقافية والأقتصادية خاصة أمازيغ القبائل.

shniwla غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 09-08-2007, 06:27 PM   #2


 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
الدولة: بريطانيا
المشاركات: 1,201
افتراضي

معلومات قيمة
مشكورة اختي

موناليزا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 09-08-2007, 07:50 PM   #3


 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 1,105
افتراضي

شكرا على مرورك الحبيبة

shniwla غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 09-08-2007, 08:22 PM   #4


 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 48
افتراضي

جزاك الله كل خير

om mustafa غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 09-13-2007, 06:50 PM   #5


 الصورة الرمزية Lady Eva

 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
الدولة: في ارض الله الواسعة
المشاركات: 6,677
افتراضي

شكرا على المعلومة عزيزتي

Lady Eva غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 09-13-2007, 07:08 PM   #6


 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 1,105
افتراضي

شكرا.........

shniwla غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 09-15-2007, 04:59 PM   #7


 الصورة الرمزية Mirage

 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
الدولة: المغرب
المشاركات: 252
افتراضي

بارك الله فيك
و شكرا على هذه المعلومات القيمة فعلا
Mirage غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 09-16-2007, 04:45 PM   #8


 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 14
افتراضي

شكرا اختي على الموضوع الرائع
بالمناسبة فناهي ديك الشنيولا الصفرة كتعجبني كتفكرني بواحد الرسوم المتحركة كنت كنتفرج فيهم وانا صغيورة ههههههههههه
مح عليك الزين

reve غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 09-16-2007, 05:15 PM   #9


 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 1,105
Talking

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة reve
شكرا اختي على الموضوع الرائع
بالمناسبة فناهي ديك الشنيولا الصفرة كتعجبني كتفكرني بواحد الرسوم المتحركة كنت كنتفرج فيهم وانا صغيورة ههههههههههه
مح عليك الزين


ههههههههههههههههههههههه
حتى اخرج رمضان ان شاء الله و غدي نديرها
shniwla غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 09-17-2007, 02:09 PM   #10


 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
الدولة: لندن
المشاركات: 392
افتراضي

موضوع قيم اختي بارك الله فيك

morasilatkom غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:28 PM.
 sitemap
سياسة الخصوصيه Privacy Policy
 
Powered by vBulletin


Copyright ©2000 - 2009, Jelsoft Enterprises
RehabMaroC.Com